حكم الإفتاء بغير علم....
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحريم الإفتاء بغير علم
الحمد لله له ملك السماوات والأرض ولـه الحمد في الأخرة وهو الحكيم الخبير وأشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في الملك والتدبيـر وأشـهد أن محمدا عبده ورسـولــه
البشيـر النذيــر والســراج المنيـر صلى الله عليه وعـلى آلــه وأصحابه والتابعين لهـــم بإحسـان إلى يوم الدين وسلم تسليما .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحريم الإفتاء بغير علم
الحمد لله له ملك السماوات والأرض ولـه الحمد في الأخرة وهو الحكيم الخبير وأشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في الملك والتدبيـر وأشـهد أن محمدا عبده ورسـولــه
البشيـر النذيــر والســراج المنيـر صلى الله عليه وعـلى آلــه وأصحابه والتابعين لهـــم بإحسـان إلى يوم الدين وسلم تسليما .
أما بعد :
أيها الناس اتقوا الله تعالى واعلمــوا
أن الله وحـده له الخلق والأمـــر فـلا خالـق إلا الله ولا مـدبر للخلق إلا الله ولا شريــعة للخلـق ســوى شريعة الله فهو الذي يوجب الشــيء ويحــرمه وهــو الـذي ينــدب إليه ويحـللـه ولقـد أنكـر الله عـلى مـن يحـللون ويحرمون بأهوائهم
أن الله وحـده له الخلق والأمـــر فـلا خالـق إلا الله ولا مـدبر للخلق إلا الله ولا شريــعة للخلـق ســوى شريعة الله فهو الذي يوجب الشــيء ويحــرمه وهــو الـذي ينــدب إليه ويحـللـه ولقـد أنكـر الله عـلى مـن يحـللون ويحرمون بأهوائهم
فقال تعالى ( قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنـزَلَ اللّهُ لَكُم مِّـن رِّزْقٍ فَجَعَـلْتُــم مِّنْـــهُ حَـــرَاماً وَحَـلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُــمْ أَمْ عَــلَى اللّهِ تَفْـتَـرُونَ 59 وَمَا ظَـــنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ 60 ) يونس ،
وقال ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِــــفُ أَلْسِنَتُكُـــمُ الْكَـذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلـَى اللّهِ الْـكَـــذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَـــلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُـمْ عَـذَابٌ
أَلِيـمٌ ) النحل 116
أيها الـناس إن من أكبــر الجنـايات أن يقـول الشخص عن شـيء إنـه حلال وهو لا يـدري
عـن حكـم الله فيه أو يقـول عــن الشـيء إنه حرام وهو لا يدري عن حكم الله فيه أو يقول عــن الشيء إنه واجب وهـو لا يدري أن الله أوجبـه أو يقول عـن الشيء إنه غير واجـب وهو لا يدري أن الله لم يوجبه إن هذا جناية وسـوء أدب مـع الله عز وجل كيف تعلــم أن الحكم لله ثم تتقدم بين يديه فتقـول في دينـه وشريعته ما لا تعلم لقد قرن الله تعالى القول
عليـه بـلا عـلم بالشـرك بـه
وقال ( وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِــــفُ أَلْسِنَتُكُـــمُ الْكَـذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلـَى اللّهِ الْـكَـــذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَـــلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُـمْ عَـذَابٌ
أَلِيـمٌ ) النحل 116
أيها الـناس إن من أكبــر الجنـايات أن يقـول الشخص عن شـيء إنـه حلال وهو لا يـدري
عـن حكـم الله فيه أو يقـول عــن الشـيء إنه حرام وهو لا يدري عن حكم الله فيه أو يقول عــن الشيء إنه واجب وهـو لا يدري أن الله أوجبـه أو يقول عـن الشيء إنه غير واجـب وهو لا يدري أن الله لم يوجبه إن هذا جناية وسـوء أدب مـع الله عز وجل كيف تعلــم أن الحكم لله ثم تتقدم بين يديه فتقـول في دينـه وشريعته ما لا تعلم لقد قرن الله تعالى القول
عليـه بـلا عـلم بالشـرك بـه
فقـال سبحانه و تعالـى ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ
مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُـواْ بِاللّـهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِـهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْعَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف33
أيها الناس إن كثيرا من العامة يفتي بعضهم بعضا بمـا لا يعلمون فتجدهم يقولون هــذا
حلال أو حرام أو واجب أو غير واجب وهو لا يـدري عــن ذلك
مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُـواْ بِاللّـهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِـهِ سُلْطَاناً وَأَن تَقُولُواْعَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف33
أيها الناس إن كثيرا من العامة يفتي بعضهم بعضا بمـا لا يعلمون فتجدهم يقولون هــذا
حلال أو حرام أو واجب أو غير واجب وهو لا يـدري عــن ذلك
أفلا يعلم هذا الــرجـل أن الله سـائله عما قال يوم القيامة أفلا يعلم أنه إذا أضل شخصـا فأحـل لــه ما حـرم الله أوحرمه مما أحل الله له فـقـد باء بإثمه وكان عليه مثــل وزر ما عـمـله مـن إثم بسبب فتواه ؟
إن بعـض العـامــة إذا رأى شخـصا يــريد أن يستفتي عالـما يقول له لاحاجة أن تستفتي هـذا واضح هذا حرام
إن بعـض العـامــة إذا رأى شخـصا يــريد أن يستفتي عالـما يقول له لاحاجة أن تستفتي هـذا واضح هذا حرام
مع أنه في الواقع حلال فيحرمه ما أحل الله له أو يقول هــــذا واجب
فيلزمه بما لم يلزمه الله بـــه أو يقــول هــذا غير واجب فيسقط عنه ما أوجـــب الله عليه
أو يقـول هذا حلال وهــو فــي الواقــع حرام فيـوقعه فيما حرم الله عليه وهـذا جناية منه على شريعة الله وخيانة لأخيه المسلم حيـث غـره بدون علـم ،
فيلزمه بما لم يلزمه الله بـــه أو يقــول هــذا غير واجب فيسقط عنه ما أوجـــب الله عليه
أو يقـول هذا حلال وهــو فــي الواقــع حرام فيـوقعه فيما حرم الله عليه وهـذا جناية منه على شريعة الله وخيانة لأخيه المسلم حيـث غـره بدون علـم ،
لو أن شخصــا سأل عـن طـريق بلد من البلدان فقلت الطريق من هنا وأنت لا تعلم لعــد الــناس ذلك خيـانة مـنك وتغريرا فكيف تتكلم عن طريق الجنة وهو الشريعة التي أنزل الله وأنت لا تعلم عنهاشيئـــا .
وإن بعـض المتعلمين يقعــون فيمـا يقع فيه العامة مـن الجرأة على الشريـعة في التحليل والتحريم والإيجاب فيتكلمون فيما لايعلمون ويجمــلون فـي الشريعة ويفصلون وهم من أجهـــل الناس في أحكام اللــــــه
وإن بعـض المتعلمين يقعــون فيمـا يقع فيه العامة مـن الجرأة على الشريـعة في التحليل والتحريم والإيجاب فيتكلمون فيما لايعلمون ويجمــلون فـي الشريعة ويفصلون وهم من أجهـــل الناس في أحكام اللــــــه
إذا سمعت الواحد منهم يتكلم فكأنما ينزل عليه الوحي مـن جزمه فيما يقول وعدم تورعه لا يمكن أن ينطــق بلا أدري أو لا أعلم
مع أن عـدم العلم هو وصفه الحق الثابــت وهــذا أضــر عـلى الناس من العامة لأن النــــــاس ربمايثقون بقوله ويغـترون بــه وليــت هــؤلاء يقتـصـرون على نسبة الأمر إليهـــم لا بــل تراهم ينسبون ذلك للإسلام فيقول :الإسلام يقـول كــذا الإسلام يـرى كذا وهذا لا يجوزإلا فيمــا علـم القائل أنـه مــن دين الإسلام ولا طــريق إلى ذلك إلا بمعــرفة كتـاب الله وسنـة رسـولـه صــلى الله علـيه وسـلم أو إجمـاع المسلـمين عليه .
إن بعض النـاس لجـرأته وعــدم ورعــه يقــول عـن الشيء المحـرم الواضـح تحـريمـه ما أظــن هــذا
حـراما أو عن الشــــيء الواجـب الواضـح وجوبه ما أظن هذا واجبا إما جهلا منه أوعنادا أو مكابرة أو تشكيكا للناس في ذلك
حـراما أو عن الشــــيء الواجـب الواضـح وجوبه ما أظن هذا واجبا إما جهلا منه أوعنادا أو مكابرة أو تشكيكا للناس في ذلك
أيها الناس إن من العقـل وإن مــن الإيــمان وإن من تقوى الله وتعظيمه أن يقول الرجل عما لا يعلم لا أعلم لا أدري اسـأل غيـري
فإن ذلك من تمام العقل لأن الناس إذا رأوا تثبته وثقوا به ولأنه يعرف قدر نفسه حينئذوينـزلها منزلتها وإن ذلك من تمام الإيمان بالله وتقوى الله حيث لا يتقدم بـين يدي ربه
ولا يقول عليه ما لا يعلم ولقـد كان النـبي صلى الله عليه وسلم يســـأل عما لم ينــزل عليه فيه الوحي فينتــظر حتــى ينزل عليه الوحـي فيجيب الله سبحانه عما سئل عنـه نبيـه ( يَسْأَلُونَكَ مَـاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لـَكُمُ الطَّيِّبَـاتُ ) المائدة 4 ،( وَيَسْأَلُونَكَ عَـن ذِي الْقرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْـراً )
فإن ذلك من تمام العقل لأن الناس إذا رأوا تثبته وثقوا به ولأنه يعرف قدر نفسه حينئذوينـزلها منزلتها وإن ذلك من تمام الإيمان بالله وتقوى الله حيث لا يتقدم بـين يدي ربه
ولا يقول عليه ما لا يعلم ولقـد كان النـبي صلى الله عليه وسلم يســـأل عما لم ينــزل عليه فيه الوحي فينتــظر حتــى ينزل عليه الوحـي فيجيب الله سبحانه عما سئل عنـه نبيـه ( يَسْأَلُونَكَ مَـاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لـَكُمُ الطَّيِّبَـاتُ ) المائدة 4 ،( وَيَسْأَلُونَكَ عَـن ذِي الْقرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْـراً )
الكهف ( يَسْـأَلُـونَكَ عَـنِ السَّاعَــةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُـهَا عِندَ رَبِّـي لاَ يُجَـــلِّيهــَا لِوَقْتِــهَا إِلاَّ هُـوَ ) الاعراف ،
ولقد كان الأجـلاء من الصحـابة تعــرض لهم المســـألة لا يدرون حكم الله فيها فيهابونهــا ويتوقفــون فيهــا
فهـا هو أبو بكر رضي الله عنه يقـــول أي سـماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ، أخرجه ابن ماجة
فهـا هو أبو بكر رضي الله عنه يقـــول أي سـماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ، أخرجه ابن ماجة
وهـا هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه تنـزل بــه الحادثة فيجمــع لها الصحابة ويستشيـرهم فيهــا ( انـظـر إلــى إعــلام الموقعين لابن القـــيـم )
وقال ابن سيرين لم يكن أحد أهيــب بمـا لا يعلم من أبي بكــر ولــم يكــن أحــد بـعـدأبي بكر أهيب بما لا يعلم من عمر ( انظـر إلى إعلام الموقعين لابـن القـيم )
وقال ابن مسعود رضي الله عنه أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل بــه ومــن لم يكن عنده علم فليقل الله أعـلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم رواه البخاري
وسئل الشعبي عن مسألة فقــال لا أحسنهـا فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكـن الملائكة لم تستحي حين قالت (لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا )
وجاء رجل إلى مالك بن أنس أحــــد الأئمة الأربعة فقال يا أبا عبدالله جئتك من مسافةبعيدة مسألة حملني إياها بلدي لأسألك فقال فسل فقال لا أحسنها فبهت الرجل فقال ماذاأقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم قال تقــول لهم قال مالك لا أحسن .
وقال ابن سيرين لم يكن أحد أهيــب بمـا لا يعلم من أبي بكــر ولــم يكــن أحــد بـعـدأبي بكر أهيب بما لا يعلم من عمر ( انظـر إلى إعلام الموقعين لابـن القـيم )
وقال ابن مسعود رضي الله عنه أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل بــه ومــن لم يكن عنده علم فليقل الله أعـلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم رواه البخاري
وسئل الشعبي عن مسألة فقــال لا أحسنهـا فقال له أصحابه قد استحيينا لك فقال لكـن الملائكة لم تستحي حين قالت (لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا )
وجاء رجل إلى مالك بن أنس أحــــد الأئمة الأربعة فقال يا أبا عبدالله جئتك من مسافةبعيدة مسألة حملني إياها بلدي لأسألك فقال فسل فقال لا أحسنها فبهت الرجل فقال ماذاأقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم قال تقــول لهم قال مالك لا أحسن .
وكان الإمام أحمديسأل عن المسألة فيتوقف أو يقول لاأدري أو يقول سل غيري أو سل العلـماء أو نحوذلك .
فاتقوا الله أيها المسلمون ولا تقولوا فـي دين الله ما لا تعلمون ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِيـنَ ) الأنعـام
اللهم اعصمنا عن الزلل ووفقنا لصواب القول والعمل واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين إنك أنت الغفــور الرحيم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
اللهم اعصمنا عن الزلل ووفقنا لصواب القول والعمل واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين إنك أنت الغفــور الرحيم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق